اجهزة التحكم في انظمة التكييف والتبريد الجزء التالت منظمات درجة الحرارة

اجهزة التحكم في انظمة التكييف والتبريد 
الجزء التالت
منظمات درجة الحرارة 



منظمات درجة الحرارة(Thermostat):
منظم درجة الحرارة (Thermostat) :
 هو عبارة عن مفتاح كهربائي يعمل بتأثير ضغط المائع(وسيط التبريد) الموجود في البصيلة الحرارية, فعندما ترتفع درجة حرارة يتمدد المائع الموجود فيها, ويدفع الغشاء المرن الذي يوصل نقطتي الاتصال الكهربائية التي توصل بدورها الكهرباء إلى محرك الضاغط وعندما تنخفض درجة حرارة البصيلة  يتقلص المائع الموجود فيها وينكمش الغشاء المرن الذي يفصل نقطتي الاتصال الكهربائية التي تفصل بدورها الكهرباء عن محرك الضاغط.



- مكان تركيب الجزء الحساس:

1.في الثلاجة المنزلية(باب واحد): يركب الحساس في الجزء الأخير من المبخر.ويجب ان يكون الحساس ملامس بشكل مباشر للمبخر حتى يتمكن من اعطاء درجات الحرارة المناسبة ويفصل عن بلوغ التبريد المبرمج في العيار للترموسطات وحتى  لا يتكون التلج ويتراكم ولا يتوقف الضاغط عن الاشتغال ويحصل ضعف تبريد في التلاجة ويس سائل الىخن الظاغط ويصبح خط السحب عليه تلج وقد يؤدي الى احتراق الضاغط مع مرور الوقت لان الفريون ينزلسائل الى زيت الضاغط.


2. في الثلاجة المنزلية(بابين):يركب الحساس بنهاية سطح التبريد في الكابينة السفلية. في هده الحالة فيكون تنضيم التبريد على اساس يوصل درجة التبريد ويتوقف الظاغط عن العمل ويكن الحساس معرض للهواء البارد ليس متل التلاجة العادية


3.في مكيف الهواء:يثبت أمام ملف المبخر ويتحسس درجة الهواء الراجع. ويجب ان يكون في وسط المبخر حتى يتمكن الحساس بدرجة التبريد للغرفة ووهو يختلف على الحساس التلاجة لانه يكون عريض في الراءس ولكن درجات التبريد فيه تكون من السفر وما فوق عكس التلاجات يكون تحت الصفر.

- طريقة فحص منظم درجة الحرارة:

 
1. تصفير وإعداد جهاز قياس المقاومة على تدريج المقاومة(Ω).

2.إقفال مفتاح منظم درجة الحرارة.

3.توصيل أطراف جهاز الفحص مع أطراف منظم درجة الحرارة.

4.يجب أن تكون قراءة الجهاز (Ω∞) لأن نقاط التلامس تكون مفتوحة.

5.فتح مفتاح منظم درجة الحرارة وتوصيل طرفي منظم درجة الحرارة بجهاز 
التوصيل فيجب أن يرتفع المؤشر الى (Ω (0 لان نقاط التلامس تكون مقفلة لارتفاع درجة حرارة الجزء الحساس.

6.إبقاء أطراف جهاز الفحص موصولة مع أطراف منظم درجة الحرارة وتعريض الجزء الحساس إلى سائل وسيط التبريد فيجب أن تفتح نقاط التلامس وتكون قراءة مؤشر جهاز الفحص (Ω∞).

7.عند إزالة سائل وسيط التبريد عن الجزء الحساس يجب أن تغلق نقاط التلامس ويرتفع مؤشر جهاز الفحص إلى(Ω (0.

ارجو الاشتراك في قناتي ابو بهاء الدين للتكيف والتبريد على الرابط اسفل

اشتراك في القناة 

 

                                         ابو بهاء الدين

إرسال تعليق

0 تعليقات