اعطال التلاجات واسبابها وطرق علاجها بالتطبيق العملي

صيانةالتلاجات واسبابها 
وطرق علاجها بالتطبيق العملي 
اعطال الكباس


مقدمة:
اغلب اعطال الناجمة عن نقص التبريد في التلاجة والتي يضعف على اترها التبريد وتوقف الكمبروسر ,فهي تتمتل في الاعطال التالية

 -أعطال الكباس
<
.( عطل التسريب - عطل القفش - عطل تهريب الزيت - عطل صوت غير طبيعى )

 - أعطال المواسير وصمام الانتشار

.( عطل السدد - عطل التنفيث - عطل عدم تبريد المكثف - عطل تكون ثلج كثير )

 - أعطال الدائرة الكهربية .

الرولي ,الكليكسون, التروسطات,الديفرستر

 أعطال الكباس وطرق التصليح:

العطل الظاهر على التلاجة:
 الثلاجة لا تقوم بالتبريد بالرغم من عمل الكباس مع عدم وجود سخونة بالمكثف وعدم وجود صوت بالمبخر وبالتالى عدم  فصل الثرموستات وعمل الكباس بصورة مستمرة 
الاسباب المحتملة حدوتها:
 حدوث التسريب كامل :

- يحدث  التسريب الكامل  نتيجة كسر أو شرخ فى بلوف الكباس أو نتيجة إتساع الخلوص بين البستم والأسطوانة أو نتيجة تآكل فى جوانات أو شنابر الكباس أو نتيجة تلف فى جلب الكباس الداخلية أو نتيجة  .
- ونتيجة لهذه الأسباب  فإن الضغوط تبقى متعادلة داخل الدائرة ولا يحدث تبريد , حيث أن الفريون لن يسير داخل المواسير مع انخفاض فى أمبير الكباس 

العطل الظاهر التاني على التلاجة:

نفس الأعراض السابقة بالإضافة إلى حدوث رجة شديدة فى الكباس عند فصله 
الاسباب المحتملة حدوتها:
 حدوث التسريب كامل :
بسبب وجود شوائب على بلف الطرد أو فى غرفة الطرد تسبب سدد وفى هذه الحالة لا يعطى الكباس سحب او طرد بالرغم من عمله , ويلاحظ أيضاً حدوث رجة شديدة فى الكباس عند فصله حيث أن كمية الغاز المضغوطة داخل الاسطوانة والتى لا تستطيع الخروج تضغط على البستم بشدة وعند فصل الكباس يعود البستم للخلف بشدة وتحدث هذه الرجة ويلاحظ أيضاً ارتفاع الأمبير .
كما يلاحظ أيضاً أنه عند إعادة تشغيل الكباس بعد مدة بسيطة أنه يسحب أمبير عالى ولا يعمل ويفصل أوفرلود بسبب وجود ضغط شديد على البستم ولا نستطيع إعادة تشغيله إلا بعد مدة طويلة نسبياً , وهذا عكس أى نوع آخر من أنواع التفوييت حيث يمكن إعادة تشغيل الكباس بعد وقت قصير من فصله بسبب انخفاض ضغط الطرد نتيجة تفوييت الكباس.

العطل الظاهر التالت على التلاجة:
الكباس يعمل فترات طويلة حتى يفصل الثرموستات وقد لا يفصل على الإطلاق . والبرودة تقل فى المبخر  بنسب مختلفة و السخونة فى المكثف ضعيفة .
انخفاض الأمبير لأنخفاض ضغط الطرد .

الاسباب المحتملة حدوتها:

حدوث التسريب جزئى:
- عند حدوث  التسريب جزئى فأن ضغط الطرد "المكثف" يكون أقل من الطبيعى وضغط السحب "المبخر" يكون أعلى من الطبيعى

علاج هده الاعطال الظاهرةفي التلاجة:

التأكد من حدوث التسريب:

قد تتشابع الأعراض السابقة مع أعطال أخرى , ولذلك لكى يتم التأكد مكن حدوث تفوييت يجب قطع ماسورة الخدمة والفلتر واختبار ضغط الكباس عن طريق سد نهاية المكثف باليد , فإذا تغلب ضغط الكباس بعد فترة على اليد دل ذلك على أنه سليم , أما إذا تغلب ضغط اليد على ضغط الكباس لمدة طويلة دل ذلك على ان الكباس به تفوييت , ولكن أحياناً يكون التفوييت ضعيف ولا نستطيع أن نحكم على صلاحية الكباس بضغط اليد وفى هذه الحالة يتم لحام ماسورة نحاس بها ينيون فى نهاية المكثف أو فى طرد الكباس ثمخ يتم تركيب خرطوم وجيدج فى هذه الماسورة ويتم تشغيل الكباس ثم يغلق محبس الجيدج فيرتفع الضغط به نتيجة كبس الكباس فإذا ارتفع الضغط تدريجياً  حتى 200 رطل/بوصة2 فيجب فتح محبس الجيدج أو إيقاف الكباس سريعاً , حيث أن ارتفاع الضغط أكثر من ذلك قد يؤدى إلى عطل الكباس أو الجيدج , ومعنى أن الكباس استطاع أن يضغط إلى هذه الدرجة فأنه سليم , أما إذا ارتفع الضغط فى الجدج إلى ضغط معين أقل من 200 رطل/بوصة2 ولم يستطع الكباس أن يرفع الضغط أكثر من ذلك دل ذلك على أن الكباس به تفوييت .



علاج عطل التفوييت :

يحاول بعض الفنيين علاج عطل التفوييت عن طريق سكب زيت الكباس ثم غسل الكباس عن طريق وضع بعض البنزين بداخله وبداخل ماسورة الطرد لبضع ثوانى حتى لا يسبب البنزين تلف لعزل الملفات ثم يرج الكباس ثم يتم تفريغه من البنزين وحقن الكباس بقليل من الزيت ثم تشغيل الكباس قليلاً وهذا على امل أن يكون التفوييت نتيجة وجود شوائب على البلوف . فإذا كان كذلك فإنه بهذه الطريقة سوف يعمل الكباس بصورة طبيعية ويعطى الضغط الطبيعى له , ثم يتم سكب الزيت مرة أخرى وهذا يسمى حمام الزيت لغسيل الكباس من الداخل من بواقى الشوائب والبنزين , ثم شحنه بكمية الزيت  المطلوبة.

أما إذا كان التفوييت لأسباب أخرى مثل كسر فى البلوف مثلاً فأنه فى هذه الحالة و يتم تغيير الكباس بآخر جديد وهذه هى الطريقة المثلى فى حالة ودجود عطل بالكباس من الداخل .


ونكمل الباقي في الجزء التاني انشاء الله

ارجو الاشتراك في قناتي على الرابط التالي


                                                      ابو بهاء الدين 

إرسال تعليق

0 تعليقات