ماهو الانفرتر وماهي المعلومات المتعلقة به في مجال التكييف

ماهو الانفرتر وماهي المعلومات المتعلقة به
في مجال التكييف





السلام عليكم :

نبدة عن المكيفات الانفرتر:
 
لقد انتشرت كلمة الانفرتر في الاونة الاخيرة في مجال التكييف والتبريد واصبحت الظواغط فيه تعتمد على خاصية متميزة.
وهي اشتغال الظواغط بالتيار المستمر بعدما كان يشتغل بالتيار المتناوب ,وقد اصبحت كفائة التبريد تختلف عن الاول ,فيما يخص نوع الفريون وكدالك صرفية الكهرباء ,فنعرف ماهو الانفرتر .

كيف التحكم في الهورتز:

يتم التحكم  بسرعه الكباس يتم عن طريق تغيير الفولت من ACالي DC وتغيير الذبذبه HZ فيتغير سرعه الكباس فيتحكم بدقه فائقه بدرجه التبريد
ثم تكنولوجيا الانفرتر ليست بجديده .

 وهذه التكنولوجيا محتاجه الى مهندس او فنى يكون على قدر كاف من العلم لكى يستطيع اي فني استعابها لانها تحتاج الى معلومات كافية على  الاليكترونيات بصفه خاصه ةساقوم  ان اشرحها بطريقه مبسطه 

ما الهدف من الانفرتر:

الهدف الاساسى من هذه التكنولوجيا هو التحكم فى سرعه الكباس ( compressor ) في الوحدة الخارجية  والكباس هو النوعيه من اجهزه التكييف من الممكن ان يكون من النوع الذى يكون من الانواع التي تعمل على التيار المستمر DC volt واحتمال هو  ان يكون من النوع 3 phase والتي يتحكم في سرعة الظاغط اى المحرك المستخدم فى الكباس فاننا اولا يتم التحكم في الفولتية التكييف  من فولت دات موجة مترددة الى موجة فولتية  مستمر وتتم هذه من خلال بورده وحده المكيف في بوردة في الخارجية يسمى converter اى محول من موجة تيار متناوب الى موجة تيار مستمر ثم بعد ذلك ندخل مرحله inverter اى تحويل التيار المستمر الى تيار متردد الدي يتم  التحكم فيه بواسطة التدبدب الفريكونس ( frequency ) المعطاه له وهي تغير سرعات المحرك وتسمى هذه العمليه ( pulse width modulation ) .


اغلب الاجهزة الجديدة والاجهزه التى تعمل بالانفرتر يركب بها صمام تمدد ي يتحكم في اغلاق وفتح  بخطوات وياخذ اشارته من البورده للوحدة الخارجية عن طريق اشاره قادمه وراجعه للفان كويل التي يحدد سرعة تدفق الغاز حسب الضغط ( input - out put signal ) .


جميع الاجهزة التكييف التي يستخدم فريون 410 A وضغط السحب يتراوح ما بين 120 - 130 psi ويجب الرجوع لخريطه هذا الفريون لان ضغط السحب يعتمد على درجه حراره المبخر وضغط الطرد لهذا النوع من الاجهزه يتراوح مابين 430 الى 450 psi .
شحن الفريون 410A في المكيفات

 
الاجهزه التى تعمل على 220 فولت ستجد الاسلاك الواصله مابين الوحده الداخليه والوحده الخارجيه هم 3 اسلاك اثنين هما الفاز والنتر ال power وسلك واحد يسمى ال  signal . وهو المسئول عن ارسال الاشاره من الوحده الداخليه الى الوحده الخارجيه وعكسها من الوحده الخارجيه الى الوحده الداخليه  ليتم التحكم في الاعطال وفولتية الخارجية .

  ستجد ان مكثف وحده التكثيف كبيرجدا  مقارنه بمكثف يعمل على فريون 22 الدي يكون اصغر .


تكيفات  Inverter يوفر الكهرباء والسبب في دالك هو؟


ان معظم الطاقة الكهربائية في المكيف يستهلكها الجزء الاساسي فيه وهو "الضاغط"الموجود في الوحدة الخارجية . في تكنولوجية التكييف العادي يكون للضاغط سرعة (قدرة) انتاج ثابته، أي انه يعمل ب 100% أو ب 0% (يتوقف عن العمل).ودالك بارتفاع وانخفاض الهورتز  لذا حتى عندما يحتاج الضاغط للوصول الى قدرة انتاج لا تستوجب عمله بالسرعة القصوى في هده الحالة تكون الغرفة باردة سيعمل الضاغط بالسرعة القصوى وسيستهلك الحد الاقصى من الكهرباء عندما تحتر الغرفة . 


أما ضواغط الInverter فيعمل بانواع مختلفة: أي انه يعمل بسرعات متغيرة تتراوح بين ال 0% وبين ال 100% تغيير الهورتزية  أضف الى ذلك وجود منظومة تحكم الكترونية  في الوحدة الخارجية والداخلية لعمل الضاغط تقرر السرعة المطلوبة للوصول لدرجة حرارة معينة، وتمكن من توفير جدي في الكهرباء يصل الى 20%.

جهاز متكامل ومخصص للتحكم بالمحركات التى تعمل على التيار دات الفلواتية المتناوبة مهما كانت قدرت الظاغط حيث يوجد اجهزة انفرتر تبدأمن نصف حصان الى150  حصان حسب قدرة التكييف او جهاز.


وهذا الجهاز يسمى المتغيرة الترديدة  وهو يستغني عن طريقة البدا  وهى الاستار دلتا ووكدالك البدأ بالمقاومات او المحولات الاولية لان عن طريق هذاالظاغط يمكن  استطاع inventer التحكم فى التردد والجهد للجهاز


هذه الاجهزه التى تعمل بتكنولوجيا الانفرتر حقيقى تستحق الاحترام الا انها حساسة للغاية   ولكن تكلفتها غاليه  وحتى الصيانة 
تكون مكلفة ولاتتم الا عن طريق الشركة المصنعة يعني اصبح احتكار في الصيانة من طرف الشركات,ولان المكيفات اصبحت تحتوي على كروت الكترونية صعبة الاصلاح او حتى الولوج اليها الا بعدة متطور للكشف  عن الاعطال وانشاء الله سنقوم 
في قناتنا ابو بهاء الدين للتطرق للصيانة والاعطال والاجهزة الجديد في دالك



ارجو الاشتراك في قناة ابو بهاء الدين على الرابط

اشتراك في القناة 


اخوكم يونس كندي ابو بهاء الدين

إرسال تعليق

1 تعليقات

  1. شكرا لك سيد ابو بهاء على هذه المدونة الرائعة نرجو المزيد من الشرح على الانفرتر الخاص بالتكييف

    ردحذف