كيف اعرف قوة مكيف البيت على حسب المساحة la puissance dun climatiseur BTU

كيف اعرف قوة مكيف البيت على حسب المساحة
la puissance dun climatiseur BTU



 
مقدمة:
تعمل مكيفات هواء الغرفة بأداء أفضل اذا كان الحجم مناسبا، ومن الضروري اختيار وحدة تبريد بقدرة جيدة لتستطيع تبريد أجواء الغرفة التي يتم تركيبها فيها.فالوحدة الصغيرة قد لا تبرد الغرفة بشكل كاف، ما يؤدي الى إهدار طاقة بلا طائل، وزيادة قيمة فواتير الكهرباء، وزيادة الضغط على المكيف.
 قبل شراء المكيف مادا افعل:
 يجب قياس أبعاد الغرفة والقيام بعملية حسابية بسيطة عن طريق ضرب قياس طول الغرفة بعرضها للحصول على المساحة المربعة، وعند اختيار وحدة التبريد، يجب أن تكون مساحة الغرفة مناسبة مع الرقم الموجود على المكيف، والذي يقاس بوحدة (BTUs)، وهو قياس حرارة الجهاز لتكييف الهواء.
وتعمل مكيفات هواء الغرفة الكبيرة بـ5،000-24،000  كل ساعة. وهذه المعلومات تكون موثقة في بطاقة ملصقة على الجهاز. وكلما كان حجم المكيف وسعره أعلى، كانت وحدة  BTUs أعلى.
أما مكيفات الهواء للغرفة الصغيرة بصفة عامة، فتعمل على 5،000-7،000  في الساعة ويمكنها تبريد 100-300 قدم مربعة على نحو كاف. أما الغرفة متوسطة الحجم، فيمكن أن تدير 7،000- 8،000 BTUs في الساعة. ويمكنها تبريد غرفة تصل مساحتها الى 550 قدما مربعة.
متغيرات يمكن أن تؤثر على قدرة التبريد:
إذا كنت تعيش في مناخ حار جدا، قد تحتاج إلى مكيف هواء ينتج وحدة  عالية BTUs.
قد تحتاج وحدة حرارية  أعلى للمكيفات الهواء الموجودة في المطابخ، حيث تكون درجة الحرارة فيها اعلى.
مكيفات الهواء المحمولة عموما ليست فعالة كما مكيفات الهواء التي توضع على النوافذ، لكن إذا اردت شراء واحدة، عليك ان تشتري واحدة بقدرة أعلى. 



تعريف BTU

تتم عملية تحديد قدرة معظم مكيفات الهواء عن طريق الوحدات الحرارية البريطانية BTU، ويمكن تعريف وحدة الـ على أنها مقدار الحرارة المطلوب لرفع درجة حرارة 0.45 كغ من الماء 0.65 درجة مئوية.
وعلى سبيل المثال، إذا أردنا تبريد منزل مساحته 185 مترا مربعا، فإننا نحتاج إلى نظام تكييف قادر على تزويد المكان بـ5 أطنان من الهواء، أي 30 BTU في كل قدم مربعة. كما يجب سؤال المهندس الذي يبيع المكيفات عن قدرة المكيف على التبريد وفي اية درجات حرارة ورطوبة وما الى ذلك.
 



المطلوب معرفة الأمور التالية: 

 (1)  عدد الساعات التقديرية التي سوف يشتغل المكيف خلال السنة؟ (2) كم تكلفة الكيلووات للساعة التي يعمل بها في المنطقة؟ 
لو علمنا ان لتشغيل المكيف في فصل الصيف الدي يعمل  أربعة أشهر خلال العام ولمدة 6 ساعات يومياً ليست متواصلة .  تكلفة الكهرباء من الشركة   هي 0.1 درهم لكل كيلووات في الساعة.

 استهلاك المكيفين هو 200 وات بمعدل  كل 5 ساعات فإن المكيف الأقل تكلفة سوف يكون استهلاك قليل من المكيف الأعلى تكلفة بمقدار 1 كيلو وات للساعة أي 0.1 درهمإضافية عن كل 5 ساعات. 

 أيام الشهر 30 يوم فإنه خلال فصل الصيف اي ان المكيف يعمل  (أشهر)x 30 (يوم) x 6 (ساعات)3 = 720 ساعاتعدد  hrs x 200 watts)/(1000 watts/kW) x JD 0.10/kWh = JD 14.40)


تقربا مدة 7 سنوات ستكون تكلفة المكيف الأعلى سعرا يعادل المكيف الأقل سعراً. بالرغم من التكلفة التشغيلية لأجهزة المكيفات إلا إنها أجهزة ضروريةوتعتبر الأكثر كفاءة من أي وسائل تبريد أخرى.

الاشتراك في قناتي اليوتيوب

                                                               ابوبهاءالدين


إرسال تعليق

0 تعليقات