اسئلة واجوبة فنية وعملية تهتم بمجال غرف التبريد والورش اللحام

اسئلة واجوبة فنية وعملية تهتم بمجال غرف التبريد 
والورش اللحام




- خدمة غرف تبريد حفظ اللحوم : 
إن درجة الحرارة داخل غرف تبريد حفظ اللحوم ( Walk-in Meat Coolers ) يجب أن تحفظ عند من 31 درجه ف إلى 35 درجة ف ونسبة الرطوبة عند من 85 إلى 88% . وأحيانا عند هذه الحالات تحدث عتامه ( Darkening ) أو يتكون قطر ( Sliminess ) على هذه اللحوم . 

ويكفي أن تضبط درجة الحرارة ونسبة الرطوبة داخل الغرفة ، ثم تفحص الحالات الأخرى ، مثل الحالات الآتية ، لإمكان معرفة السبب الذي يؤدي إلى حدوث ذلك .

تخزين كمية كبيرة من اللحوم داخل الغرفة ( Overcrowded ) يمكن أن يسبب تكون الفطر على هذه اللحوم بسبب عدم ملامسة الهواء البارد لها .

أن استعمال أرضية مصنوعة من خشب الصنبور المقطوع حديثا أو وضع نشارة خشب فوق أرضية الغرفة قد يؤدي إلى تبخر راتنجات ( Resins ) منها واختلاطها مع هواء الغرفة مسببا لعتامة اللحوم . 






إن عدم منع منتجات الاحتراق الناشئة من المواقد والأفران يمكن أن يلوث الهواء المحيط بغرفة التبريد . وعند فتح باب غرفة التبريد ، فإن الهواء الداخلي يصبح ملوثا ويسبب عتامة باللحوم . 
- قواطع الوقاية من زيادة الحمل : 


( لماذا هناك أنواع مختلفة كثيرة من قواطع زيادة الحمل ( Overload Protectors ) لضواغط التبريد المحكمة القفل التي لها حجم واحد وقوتها بالحصان واحدة ؟ - سأل فني في خدمة التبريد ، بسبب الفرق الكبير بين الضواغط المحكمة القفل التي لها نفس الحجم والقوة بالحصان – أجاب الخبير : أن محركات الضواغط المحكمة القفل هذه الأيام يمكن أن تشتمل على قطبين أو أربعة أقطاب ، وتعمل إما بتيار ضغطة 115 أو 208 أو 230 فولت ، ذو وجه واحد أو ثلاثة أوجه ، لاستعمالات درجات الحرارة المرتفعة أو المتوسطة أو المنخفضة . وتستعمل في دوائر التبريد التي تعمل بمركب تبريد 12 أو 22 أو 502 وهذه جميعها تدعو إلى تغيير احتياجات الوقاية .
فعند استبدال قاطع وقاية من زيادة الحمل ، يجب التأكد بعناية من أن القاطع البديل يكون صحيحا بالنسبة للضاغط المحكم القفل الذي سيركب به . 
- نسبة الانضغاط :

 كيف يمكنك حساب الانضغاط ( Compression Ratio ) و لماذا هي هامة ؟ سأل فني خدمة التبريد وتكييف الهواء .  إن نسبة الانضغاط هي ضغط التكاثف المطلق أو طرد الضاغط مقسوما على ضغط السحب المطلق ) أجاب مهندس التبريد وتكييف الهواء :  أن نسبة الانضغاط العالية تجعل الضاغط يعمل عند درجات حرارة عالية ، وإذا كانت عالية بدرجة كبيرة ، فإنها يمكن أن تسبب تلفا لملفات المحرك ، وللحوامل وأجزاء الضاغط الأخرى . إن نسبة عشرة إلى واحد عادة يمكن قبولها كنسبة مأمونة ، وكثير من العمليات تعمل بنسب أعلي ، ولكن يكون من المرغوب فيه دائما المحافظة على أن تكون هذه النسبة منخفضة بقدر الإمكان ) 
أن الضغوط المطلقة يمكن إيجادها بإضافة الضغط الجوي عند مستوي البحر أو لتبسيط الحسابات ، 15 إلى ضغط المقياس ( Gauge Pressure ) . قم بقسمة ضغط التكاثف المطلق 160 + 15 = 175 علي ضغط السحب المطلق 10 + 15 = 25 ، أو 175 ÷ 25 = 7 إلى نسبة الانضباط . وإذا كانت دائرة التبريد تعمل بضغط سحب مطلق أقل من صفر رطل مقياسي تطرح بوصات تفريغ من 30 وتقسيم على 2 لإيجاد ضغط السحب المطلق . يقسم ضغط الطرد المطلق على هذا الرقم لإيجاد نسبة الانضغاط .

- قطع المعدن باستعمال لهب بوري الأوكسي – أسيتيلين :

طلب فني في خدمة وتكييف الهواء المهندس الذي يعمل معه وقال له ، إن مجموعة بوري الأوكسي أسيتيلين الصغيرة التي يمكن حملها ( Portable Oxygen- Acetylene Torch ) التي قمت باستلامها لقطه عمود مروحة وحدة التكييف لم تكف حتى لقطع طبقة قشور الصدأ التي كانت على سطح هذا العمود ) .
( أن طبقة قشور الصدأ الكثيفة تكون أصعب في القطع من المعدن نفسه )
أجاب المهندس . ( يلزم أن ترفع طبقة الصدأ هذه حتى تري المعدن نفسه قبل أن تحاول أن تقوم بعملية القطع ) . 

وعندما اتصل فني الخدمة مرة أخري بالمهندس الذي يعمل معه قال له : لقد كنت محقا يا سيدي ، لقد قمت برفع طبقة الصدأ وعندما أصبح سطح العمود نظيفا لم تكن لدي بعد ذلك أية مشكلة في قطع المعدن هذه المرة ) . 
- تسمم الكادميوم :

أن الكادميوم ( Cadmium ) معدن فضي أبيض ، قابل للطرق والسحب إن نقطة انصهار هي 576 درجة ف ، ويغلي عند حوالي 1381 درجة ف ، وعند تسخينه في الهواء يحترق ليكون
أو كسيد .
بعض أنوع سبائك اللحام على الناشف ( Brazing ) أو الفضة تحتوي على كادميوم والأدخنة التي تخرج منها عند تسخين الكادميوم بدرجة كافية ليحترق تعتبر سامة ( Toxic ) . ويلزم أخذ العناية الشديدة بواسطة الأشخاص الذين يقومون بلحام معادن مغطاة بطبقة من الكادميوم أو اللذين يستعملون سبائك لحام تحتوي كادميوم ، لتحاشي استنشاق الأدخنة التي تخرج أثناء عملية اللحام .

ويكون من الضروري استعمال وسيلة جيدة لسحب وطرد هذه الأدخنة أو إذا كانت هذه الوسيلة غير متاحة ، أن يقوم الشخص بلبس خوذة من النوع الذي يخرج منه هواء نقي بضغط بصفة مستمرة أثناء القيام بعملية اللحام . 

أن أعراض تسمم الكادميوم هي الكحة ، والصداع ، والدوخة ، والحمي ، وضيق التنفس ، وأوجاع في الصدر ، والقيء . وعند ظهور مثل هذه العوارض على أحد الأشخاص المعرضين لأدخنة الكادميوم يجب إخطار الطبيب ولفت نظرة فورا على أن المصاب قد تعرض لأدخنة الكادميوم .

- تغيير الزيت لطلمبات إحداث التفريغ العالي

( خلال الأيام القليلة الماضية ، لاحظت فقد شديد في جودة طلمبة إحداث التفريغ العالي ( High Vacuum Pump ) التي قمت بشرائها حديثا ) . قال ذلك فني خدمة التبريد وتكييف الهواء . 

( إنني أشك في أن هناك شئ ميكانيكي خطأ في طلمبتك ) أجاب المهندس .
( أن معظم الأسباب التي تؤدي إلى فقد الجودة هو الزيت الرطب (Wet) الموجودة في الطلمبه . ويكون من الصعب تحديد مقدار الرطوبة الموجودة بدائرة التبريد التي كانت تعمل بها طلمبة التفريغ . 

وعندما يصبح وقت دورانها طويلا جدا ، أو ضغط التفريغ يرتفع عندما يكون مدخلا السحب بالطلمبه مقفولا ، فإن العلاج الأول والغالب في هذه الحالة هو تغيير زيت الطلمبه .

أن الطلمبه لا يمكنها خلق تفريغ أحسن عن ضغط بخار إحكام الزيت . وكذلك يكون ضروريا جدا تغيير الزيت في كل مرة بعد أن تستعمل الطلمبه في دائرة يكون محرك الضاغط المحكم القفل أو النصف محكم القفل المركب قد احترق محركة أن زيت التفريغ العالي هو زيت معدني نقي له درجة لزوجة قدرها حوالي 300 SSU عند 100درجة ف وضغط بخار لا يزيد عن 5 ميكرون . أن الشركات التي تصنع طلمبات التفريغ العالي يمكنها أيضا أن تقوم بتوريد التفريغ العالي .
- فحص خواص عمل  الماء :


( هل توجد طريقة لفحص خواص عمل برج تبريد الماء ؟ ) سأل فني خدمة التبريد وتكييف الهواء .
( أن الطريقة الآتية تعتبر دقيقة ومعقولة ) أجاب المهندس ( أولا نقوم بتحديد درجة الحرارة الرطبة للهواء الداخل إلى برج التبريد . وبعد ذلك وعندما تكون أجهزة البرج تعمل بحملها الكامل ، نقوم بفحص درجة حرارة الماء الموجود في حوض البرج ( Sump ) . فإذا كانت درجة حرارة ماء الحوض 7 درجة ف + أو – 1درجة ف أعلي من درجة الحرارة الرطبة للهواء الداخل لبرج التبريد ، فإن خواص عمل البرج في هذه الحالة تكون جيدة .
وإذا كانت أكثر من ذلك بكثير ، فإن سعة البرج تكون أقل من اللازم أو يكون هناك شيئا يؤثر على هذه السعة وإذا كانت أقل من ذلك بكثير ، فإن سعه البرج تكون أكبر من اللازم ، أو أن الأجهزة التي تغذي البرج لم تكن بحملها الكامل أثناء أخذ درجة حرارة الماء الموجود بحوض البرج .
- اختبار الضواغط المفتوحة ( يجذب التفريغ ) :



( أرجو الإفادة لماذا كانت للضاغط ( الذي يدار بالسيور ) الذي قمت بتركيبة بالفريزر الأسبوع الماضي قدره على جذب 28 بوصة أثناء اختباره ، بينما لم يتمكن الضاغط الذي قمت بتركيبه لجهاز تكييف الهواء إلا بالوصول إلى 20 بوصة – ومع ذلك فكلا الضاغطين يظهر لي أنهما يعملان بحالة جيدة جدا أثناء الخدمة ) طلب ذلك فني خدمة التبريد وتكييف الهواء .

(أن الفرق في التصميم هو الإجابة ) أجاب المهندس . ( أن ضواغط درجات الحرارة المنخفضة مصممة لتعمل عند نسب انضغاط عالية ، وبضغوط منخفضة عند ناحية السحب . إن الخلوصات الداخلية بهذه الضواغط صغيرة والبلوف مصممة لتحميل بكفاءة غاز السحب ذي الكثافة المنخفضة . إن ضواغط درجات الحرارة العالية وتكييف الهواء مصممة لتحمل سريان الوزن الأكبر لمركب التبريد ذي الكثافة العالية الخاصة بضغوط السحب الأعلى . أن فتحات البلوف والخلوصات يجب أن تكون كبيرة لعمل ذلك بكفاءة . ولذلك فإن ضاغط درجة الحرارة العالية يعمل بحالة جيدة جدا عند الحالات المصمم عليها ، ولكن يمكنه فقط جذب من 15 إلى 20 بوصة عند إجراء اختبار التفريغ .
يجب أن تعرض أبدا الضواغط المحكمة القفل لمدة طويلة من التشغيل عندما تكون واقعة تحت حالات تفريغ مرتفعة . وعند عملها أثناء ذلك فإن ملفات محركاتها تتعرض للتلف .
- الأوكسجين + الزيت = خطر :

تغزي كثير من الحوادث التي تنشأ من عمليات اللحام وقطع المعادن بالأوكسي أسيتيلين إلى تلوث الجزء من أجهزة اللحام الحامل للأوكسجين بالزيت أو الشحم .

وكلما ازدادت النسبة المئوية للأوكسجين في الهواء أعلي من المحتوي العادي ، فإن خطورة الاشتعال تزداد .

وعندما يختلط الزيت مع الأوكسجين تحت ضغط فإنه يحدث انفجارا له قوة شديدة .
ولذلك يجب إن تكون جميع أجهزة اللحام خالية تماما من الزيت ، ولا تشحم أيضا الأجزاء الحاملة للأوكسجين .
- معامل القوة :

( ما هو معامل القوة ؟ ) سأل فني في خدمة التبريد وتكييف الهواء .
( إنه تعريف ) أجاب المهندس ( عبارة عن عدد الوات الذي يسجله جهاز الواتميتر ، مقسوما على قراءة الأمبيروميتر المضروبة في قراءة الفولتميتر . وعادة يوضح معامل القوة كنسبة مئوية . وكمثال :

محرك تيار متغير خاص بضاغط سجل قراءة أمبيروميتر قدرها 2 أمبير ، عندما كان الفولت المغذي 220 فولت ، بينما كانت قراءة جهاز الواتميتر 345 وات .
2 أمبير × 220 فولت = 440 فولت – أمبير
345 وات ÷ 440 فولت – أمبير = 78% معامل القوة
أن معامل القوة هو مقياس للعمل المفيد الذي يعطيه جهاز التيار المتغير .
- متوسط ضغط المكثف :

إن ضغوط المكثف تستعمل كمرشد لما يجب أن يكون عليه ضغط دائرة التبريد العالي ( Head Pressure ) . ومع ذلك فهي تعتبر مرشد دقيق للضغط العالي وذلك بالنسبة للأجهزة التي تجمع في المصانع والتي تركيب داخل المباني ، نظرا لأن حجم المكثف الموجود بالنسبة لإزاحة الضاغط والحمل وضع على أساس حالات قياسية ( standard Ratings ) وأن كمية الهواء التي تمر فوق المكثف ثابتة . أما الأجهزة التي يصير تجميع أجزائها المختلفة في أماكن تشغيلها والتي تشمل على مكثفات تركيب خارج المبني ( Outdoor Condensers ) فإنها قد تتأثر بتغير سرعة الرياح وحرارة الشمس المباشرة على المكثف . وقد يختار أيضا لمثل هذه الأجهزة مكثف يكون حجمه أصغر قليلا أو أكبر من اللازم تبعا لأقرب حجم يمكن الحصول عليه وذلك بالمقارنة إلى الحجم المحسوب اللازم فعلا .

نجد أيضا أن هذه الجداول تتغير كثيرا عن الضغوط الحقيقية لدوائر تبريد أجهزة تكييف هواء السيارات ، ويجب أن لا يرجع إليها لهذا الاستعمال .

ارجو الاشتراك في القناة ابو بهاء الدين للتكييف والتبريد اسفل الرابط



                                            ابو بهاء الدين

إرسال تعليق

0 تعليقات