انواع المحركات الكهربائية في انظمة التبريد والتكييف

انواع المحركات الكهربائية في انظمة التبريد والتكييف



المحركات الكهربائية( Electrical Motors):

تمثل المحركات الكهربائية جزءا مهما في مجال التكييف وتبريد الهواء, فهي تستخدم في إدارة الضواغط والمضخات والمراوح وغيرها. ويقوم المحرك الكهربائي بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية عن طريق توليد مغناطيسية كهربائية تسبب دورانه.


أنواع المحركات الكهربائية المستخدمة في مجال التبريد والتكييف:

تختلف الحاجة إلى المحركات الكهربائية تبعا لخصائصها في حالة التشغيل وبدء الحركة فمثلا تحتاج الضواغط إلى محركات ذات عزم عالي عند بدء الحركة وكفاءة تشغيل جيدة, بينما يكفي للمراوح الصغيرة محركات ذات عزم منخفض لبدء الحركة وكفاءة تشغيل متوسطة.
تستخدم المحركات أحادية الوجه في التطبيقات الصغيرة بينما المحركات ثلاثية الوجه في الأحمال

 أنواع المحركات الكهربائية:


أ.المحركات ثلاثية الأوجه(Three Phase Motors):

يوجد ثلاث أنواع أساسية للمحركات ثلاثية الأوجه هي:
1.المحركات التأثيرية ذات القفص السنجابي(The Squirrel Cage Induction Motor).
2.المحركات التأثيرية ذات العضو الدوار ذو الملفات(The Wound Rotor Induction Motor).
3.المحركات التزامنية(The Synchronous Motor).

.محركات أحادية الأوجه:


- المحرك العام هو محرك يمكن تشغيله بالتيار المستمر ، أو بالتيار المتردد ذي الوجه الواحد ، وبنفس السرعة تقريبا. ويشيع استعمال المحركات ذات القدرة الكسرية من الحصان في التطبيقات المنزلية مثل خلاطات الطعام وماكينات الخياطة.
- المحركات العامة هي محركات توالي ، ولها عزم دوران ابتدائي كبير ، كما أنها متغيرة السرعة. وهي تدور بسرعة تبلغ في ارتفاعها درجة الخطورة عندما لا تكون محملة ، ولذلك فهي تثبت عادة مع الجهاز الذي تقوم بإدارته.
- تستعمل أنواع عديدة من المحركات العامة في هذه الأيام ، ويشبه النوع الأكثر شيوعا محرك توال صغير ذا قطبين بارزين ، مثل محركات التيار المستمر. ويوجد نوع آخر من المحركات العامة تحتوي علي ملفات مجال موزعة في مجار ، تماما مثل المحرك ذي الوجه المشطور. وتصنع هذه المحركات عادة بأحجام تتفاوت من 1/200 إلي 1/3 حصان ، إلا أنه يمكننا الحصول عليها بأحجام أكبر.




1.محرك الوجه المقسم ذو ملف بدء الحركة عالي المقاومة(Resistance Split-Phase Induction Motor).
2. محرك الوجه المقسم ذو مكثف بدء الحركة(Capacitor-Start Induction Motor).
3.محرك الوجه المقسم ذو المكثف الدائم(Permanent Split-Capacitor Motor).
4.محرك الوجه المقسم ذو مكثف بدء الحركة ومكثف دائم(Capacitor-Start, Capacitor Run).
5.المحرك التأثيري ذو القطب المشقوق(The Shaded-Pole Induction Motor).



طرق توصيل محركات الوجه الواحد
- طريقة توصيل محرك الوجه الواحد المزود بمفتاح الطرد المركزى
يتم توصيل طرف تشغيل مع طرف تقويم بطرف من طرفى التغذية . ثم يتم توصيل طرفى مفتاح الطرد المركزى مع الطرفان المتبقيان للتقويم والتشغيل . ثم يتم توصيل الطرف الثانى لطرفى التغذية بطرف مفتاح الطرد المركزى المتصل بالتشغيل .
- طريقة توصيل محرك الوجه الواحد المزود بمفتاح الطرد المركزى ومكثف بدء
يتم توصيل طرف تشغيل مع طرف تقويم بطرف من طرفى التغذية . ثم يتم توصيل طرف من مفتاح الطرد المركزى مع طرف التشغيل والطرف الثانى للمفتاح مع طرف من أطراف المكثف والطرف الثانى للمكثف مع الطرف المتبقى للتقويم . ثم يتم توصيل الطرف الثانى لطرفى التغذية بطرف مفتاح الطرد المركزى المتصل بالتشغيل .
- طريقة توصيل محرك الوجه الواحد المزود بمكثف تشغيل
يتم توصيل طرف تشغيل مع طرف تقويم بطرف من طرفى التغذية . ثم يتم توصيل طرفى المكثف مع الطرفان المتبقيان للتقويم والتشغيل . ثم يتم توصيل الطرف الثانى لطرفى التغذية بطرف المكثف المتصل بالتشغيل .


- طريقة توصيل محرك الوجه الواحد المزود بمكثف بدء ومكثف تشغيل
المحركات ذات العزم العالي الدي يقوم بمكثفين أحدهما اكبسر سعة  وجهد تشغيله فى حدود 220v  ويسمى مكثف التشغيل ويوصل بالتوالى مع مفتاح الطرد وملفات البدء وينفصل عن الدائرة بعد وصل المحرك الى 75 % من السرعة المقننة والثانى ذو سعة صغيرة وجهد تشغيله لايقل عن 350 فولت ويوصل بالتوالى مع ملفات التشغيل ويستمر فى الدائرة أثتاء تشغيل المحرك ويسمى مكثف التشغيل .
ارجو الاشتراك في القناة ابو بهاء الدين على الرابط اسفل




اخوكم ابوبهاء الدين


إرسال تعليق

0 تعليقات